التصريح بالوفاة في الحالة المدنية

تاريخ النشر : 2024-09-07
المقاطعات المادة الأسرية الحالة المدنية

باسم الله الرحمان الرحيم :  " كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ" صدق الله مولانا العظيم. (آل عمران 185).

لإثبات وفاة شخص بموطننا المغرب لابد من مجموعة من الوثائق واتباع إجراءات حتى يتسنى لك اثبات وفاة الهالك في الحالة المدنية واسقاطه منها ، ولذلك وجب عليك أولا القيام بالتصريح الأولي بالوفاة وبعدها لا بد من أخذ الوثائق المشار إليها أسفله والتوجه إلى مكتب الحالة المدنية التابع لمحل وفاة الهالك لإتمام عملية الإسقاط.

يمكن للإبن ، الزوج ، الأب أو الأم أو وصي الأب أو المقدم على الهالك قبل وفاته أو الكافل بالنسبة لمكفوله، الأخ ، الجد والأقربون بعد بالترتيب أو السلطة المحلية إذا لم يوجد للمتوفى قريب أن يقوموا بالتصريح بالوفاة لدى مكتب الحالة المدنية لمحل الوفاة وذلك داخل أجل 30 يوما من تاريخ وفاة الهالك.

الوثائق المطلوبة

  • شهادة طبية بمعاينة الوفاة مسلمة من طرف الطبيب أو الممرض التابع للصحة العمومية
  • أو شهادة إدارية بمعاينة الوفاة مسلمة من طرف السلطة المحلية المختصة
  • نسخة من رسم ولادة المتوفى أو الدفتر العائلي أو كناش التعريف والحالة المدنية أو الدفتر العائلي للأب أو نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية
  • صورة للبطاقة الوطنية للتعريف للحاصلين عليها قيد حياتهم
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمصرح
  • وكالة بالنسبة للوكيل

النماذج المطلوبة

لا يوجد

مشاهدة فيديو مبسط حول التصريح بالوفاة في الحالة المدنية