تسجيل طفل مجهول الأب في الحالة المدنية بالمغرب

تاريخ النشر : 2024-09-09
المقاطعات المادة الأسرية الحالة المدنية

كما جاء في العنوان أعلاه فهذا الموضوع يهم الأم التي لم يساعفها الحظ في تسجيل طفلها بالحالة المدنية في المغرب ، وهذا الطفل تخلى عنه أباه ويعتبر في هذه الحالة طفل مجهول الأب ، لأن اباه لم يعترف به في كناش الحالة المدنية ولم يقر بذلك ولأجل ذلك جاء القانون المغربي بفرصة لمنح الأم حقها في تسجيل طفلها أو طفلتها بكناش الحالة المدنية وذلك داخل أجل الشهر من تاريخ الولادة .

تقوم الأم أولا بالتصريح الأولي بولادة طفل أو طفلة مجهولة الأب على الموقع الإلكتروني للحالة المدنية ، وبعدها تتوجه إلى مكتب الحالة المدنية الكائن بمحل ولادة الرضيع مصطحبة الوثائق المشار إليها أسفله.

إذا لم تتمكن الأم من تسجيل طفلها بالحالة المدنية داخل الشهر من ولادته ، يجب عليها تقديم طلب إلى قسم قضاء الأسرة ، مكتب الحالة المدنية بالمحكمة الابتدائية التابع لها مكان ولادة طفلها ، وتقدم الوثائق المشار إليها أسفله مع الطلب إلى قاضي الأسرة المكلف بالحالة المدنية والذي يأذن لها بواسطة حكم  بتسجيل طفلها بمكتب الحالة المدنية.

لمشاهدة المسطرة كاملة مع الشرح المبسط ، المرجو مشاهدة الفيديو أسفله وهو عبارة عن فيديو سكرايب مقتبس من فيديوهات قنانتا الرسمية أنفو سكرايب ، يبسط لكي كيفية تسجيل طفلك المجهول الأب بالحالة المدنية، فرجة ممتعة.

الوثائق المطلوبة

  • شهادة الولادة يسلمها الطبيب المولد أو المولدة الشرعية أو السلطة المحلية
  • نسخة من رسم ولادة الأم أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للأم
  • وكالة بالنسبة للوكيل

النماذج المطلوبة

مشاهدة فيديو مبسط حول تسجيل طفل مجهول الأب في الحالة المدنية بالمغرب